آخر ما كتب

مراجعة: هاتِف Samsung Galaxy E7 تجربة الهاتف، مواصفاته، مميزاته وعيوبه


هاتف E7 يأتي بسعر متوسط وإمكانيات عالية والتي تؤهله للقيام بأي مُهمه بسيطة او متقدمة، الهاتف يأتي بوزن خفيف حوالي الـ140 جرام, وهو وزن مناسب جداً للإستخدام بيدٍ واحدة، لكن Samsung حلَت هذا المشكل بتعويضه بـOptions تتيح لك تخصيص العمل بيد واحدة، أثناء بحثي علي الإنترنت لم أجد أي مراجعة تسد جوعي بمعلومات كافية، لهذا عزِمت علي كتابة هذه المُراجعة.

http://mustafaashour.blogspot.com


يأتي هاتف Galaxy E7 بشاشه قُطرها 5.5 إنش-بوصة بتقنية Super AMOLED مزوده بـ16 مليون لون، أما عن الوضوع فالبيكسلات موزعه بـ267 بكسل لكل بوصه بوضوح 720x1200, يزن الهاتف حوالي 141 جرام ويأتي بمُعالج Qualcomm Snapdragon 410 ليس الأفضل من كوالكُم لكن أداءه مُمتاز بالنسبة للفئة السعرية، يأتي الهاتف بـ2 جيجابايت من الذاكرة العشوائيّة (RAM) و 16 جيجابايت من الذاكرة الداخلية (Internal Storage) ويتاح لك 11 جيجابايت منهم فقط (مع وجود تطبيقات أساسيّة من سامسونج كالفيسبوك وفيلبورد وغيرهم). الهاتف مُزوّد بكاميرا 5 ميجابكسلز بدقة HD في الجهه الأماميه كافية جدًا لصور السيلفي وفي الجهة الخلفية يأتي الهاتف بكاميرا 13 ميجابكسلز (4128x3096) بتقنيّة الـauto-focus وفلاش LED بطاريّة الهاتِف سعتها 2950 مللي أمبير.. بالإضافه لعديد من الميزات البرمجيّة أضافتها سامسونج للجهاز.

المواصفات التِقَنيّه

الشاشَة 5.5inch Super AMOLED 16m color, Res:720x1200, *267ppi
الوزن والأبعاد 141 جرام, 151mmx77.2x7.3mm
المعالج Qualcomm Snapdragon 410- Quad-core 1.2 GHz
معالج رسومات Adreno 306
الذاكرة عشوائية 2 جيجابايت
الذاكرة داخلية 16 جيجابايت
الذاكرة خارجية تدعم حتى 64 جيجابايت (منفذ الـSIM الثاني)
البطارية 2950 مللي أمبير
نظام التشغيل Android KitKat 4.4.4 ومُتوقّع له تحديث Lolipop قريباً.
الكاميرا الخلفيّه 13 ميجابِكسل (4128x3096) عالية الجوده, تركيز تلقائي و LED Flash
الكاميرا الأماميّه 5 ميجابِكسل (1080) HD




التصميم

يأتي هاتِف Samsung Galaxy E7 بتصميم جميل وأطراف Curved ككثير من هواتِف سامسونج، الهاتف خفيف الوزن ويوحي بالفخامه عِوضاً عن سمكه صغير (نحيل) ويتوفر بألوان كثيره مثل الأبيض، الأسود، الأزرق، البُنّي. من الجانب الأيمن من الهاتف نجد زر الطاقة لإغلاق الهاتف وإعلاق الشاشة، فتحتين يتم فتحهم عن طريق أداه صغيره مرفقه (مشروحه في المُراجعّة المُصوَّرة), يمكنك إستخدام الفتحتان في إستضافة 2 شريحة إتصال أو شريحة إتصال و SD Card.. يجب عليك الإختيار في هذه النقطة. الجانب الأيسر يحتوي علي زرّان التحكُّم في الصوت، الجانِب السُفلي من إطار الجهاز يحوي فتحتين، واحده للشاحن او الـUSB والأخري للسماعه (مرفقة) 3.5مم، في الخلف يوجد السماعة والكاميرا و الـFlash Lamp علي إستقامه واحده. (إضغط هنا لمشاهدة أطراف وجسم الهاتِف).

الشاشه

يأتي الـE7 بشاشة عالية الوضوع Super AMOLED بوضوح 700x1200 بيكسلز كـ267 بكسل لكل بوصه وهو وضوح مناسب لكافة الأغراض. تأتي شاشة الهاتِف بقُطر 5.5بوصه أي أكبر من الـXperia Z1 قليلاً وأصغر من الـXperia T2 قليلاً وتساوي الـNote 2. لن تقابلك أي مشاكل بخصوص الشاشه او الـTouch غالبًا.


http://mustafaashour.blogspot.com 
 

الأداء

يعمل الهاتف بـ 2جيجابايت من الذاكره العشوائّية و بمُعالج Snapdragon 410 مزود بـ4 أنوية وهو ما لتحمّل لأداء أي مهمة ويؤهله بجدارة للتعامل مع تعدُد المهام. أداء الهاتف عن تجربتي, سلِس جداً و سريع خصوصاً وإن لم تكن هناك الكثير من المهام تُنفذ في الخلفيّه* وبكل الأحوال الجهاز أداءه جيد ولا يواجه أي مشاكل مع الألعاب ذات الـGraphics العالية.

الكاميرا

الهاتف مُزوََّد بكاميرا خلفيّة عالية الأداء (يوجد أمثلة مصورة بكاميرا الهاتف في نهاية المقال) فالهاتف يعمل بكاميرا بقوة 13 ميجابِكسل مع مميزات برمجية عديدة من سامسونج داخل تطبيق الكاميرا عِوضاً علي أن أداء الفلاش الخاص بالجهاز قوي جداً، تقدر الكاميرا الخلفية علي تصوير فيديو بجودة Full HD، اما الكاميرا الأمامية فقادرة علي التصوير ايضاً بجودة الـHD خصوصاً في الإضاءة المُعتدلة، أداء الكاميرا إجمالاً سواء الأمامية او الخلفية لا يشوبه شائِبة.

http://mustafaashour.blogspot.com

الـ Software

 يأتي الهاتف بنظام Android Kitkat 4.4.4 وعند أول تشغيل سيكون مُتاحاً لك تحديث جديد ولكنه ليس اللوليبوب -لا يسري هذا الكلام علي كل النُسخ- ربما يأتي هاتفك منصباً عليه هذا التحديث، وبعد إجراء هذا التحديث يتحسن عمل البطاريه بشكل كبير, الهاتف كـSoftwares لا يوجد به أي مشاكل سواء علي مُستوي الأندرويد نفسه او تعديلات سامسونج عليه. يأتي الهاتف بإضافات عديده مثل الـ*Multiwindows, يأتي أيضاً الهاتف بتقنيّة الـUltra Power Saving وهي القادره علي تشغيل الهاتف لمدة تزيد عن الـ24 ساعه بأقل من 15% من قوّة البطاريه.. وهي المفيدة جداً في حالة وشوك شحن هاتفَك عن النفاذ. يوفر لك الهاتف جل ما تحتاجه تقريباً من ناحية البرمجيات.

تم الإعلان مؤخراً عن خبر تمرير تحديث Lolipop للهاتف Galaxy E7، وبدأ التحديث في سيريلانكا والهند.
10/11/2015

بُعث التحديث لمصر ويحمل النسخة Lolipop 5.1 وأبرز ماجاء فيه:
  • تحسين لأداء الجهاز بشكل عام.
  • إدراج تطبيق Smart Manage*.
  • تغيير كامل في شكل واجهة التشغيل.
  • زيادة سُرعة الجهاز بشكلٍ ملحوظ.
  •  عرض الإشعارات مباشرة علش شاشة القفل (Lock Screen).
 بعد إجراءَك التحديث (860 ميجابايت تقريباً) رُبما تواجهك مشكلة في مزامنة جهات الإتصال إن كانت محفوظة علي حساب جوجِل الخاص بِك وتواجهك مشكلة نفاذ الطاقة سريعاً، لكن كلتا المُشكلتان يتم حلهم تلقائياً في خلال يوم واحِد، أيضاً يأتي التحديث بتقنيّة Pin Windows الجديدة والتي تُتيح لك تثبيت الشاشة علي تطبيق معين لا يمكن الخروج منه إلا بإدخالك رمز القفل ويتُفيدك هذه التقنيّة في فتح لعبة مثلاً لطفلك ومنعه من الخروج منها والعبث في مُحتويات الهاتِف.

من السلبيّات في التحديث:
  • حينما تختار تطبيق لفتح رابط من فيسبوك مثلاً يُعيَّن تطبيقاً إفتراضياً ولا يمكن إلغاءه إلا بالدخول في إعدادات التطبيقات وهي مُهمه مٌرهقة.
  • عند الضغط المُطوَّل علي إشعار لتطبيق معين في منطقة الإشعارات يُدخلك علي إعدادات الإشعارات مُباشرة وليس إعدادات
    التطبيق، ليس بالأمر الجلل ولكنه أمرٌ سلبيّ لبعض المُستخدمين.

البطّاريَّة

يأتي الهاتف ببطاريه 2950مللي أمبير، يبدو لك أن سعتها قليله للوهلة الأولي مقارنة مع هواتِف أخري جديدة و خصوصاً مع شاشه بقطر الخمسة إنشات ونصف! لكن علي العكس تماماً، البطاريه تعمل معي لأكثر من يومٌ كامل بدون إستخدام أي أوضاع لتوفير البطاريّه وهذا رقمٌ جيد خاصة مع الإستخدام المكثف، البطارية من أفضل مميزات الهاتف على الإطلاق.

http://mustafaashour.blogspot.com


التقييم النِهائي

الهاتِف مناسب لشتي الإستخدامات تقريباً.. سِعره 2500جنية (10/7/2015) وهو من الهواتف القليله في هذا السعر التي تتمتع بمثل هذه المواصفات.. يُقدم الهاتِف تجربهةعظيمة للأندرويد ولسامسونج، إكسسوارات الهاتِف متوفرّة في الأسواق كباقي هواتِف سامسونج، تأتي السماعة (Handsfree) أيضاً بتطوير لطيف من حيث الجوده وخامات التصنيع ومزودة بأزرار خفض وتعليّة الصوت.


إجابيّات

  • - سِعر متوسط بالنسبه للإمكانيات
  • - كاميرا عاليه الجوده وتتيح الـHD Recording
  • - وزن خفيف وتصميم فخم وقابل للحمل بيدٍ واحده
  • - شاشة ذات قدرة عالية ووضوح عالي
  • - شاشه كبيره تساعد علي القراءة والمشاهدة..إلخ
  • - مُعالِج قوي وكفاءة أداء عالية
  • - مساحه داخليه كبيره وتحِد من مشاكل التخزين
  • - إضافات برمجيه رائعه مثل الـMultiwindow وغيرها
  • - بطاريّه قويّه قادره للعمل لأكثر من يوم كامل


سلبيات

  • - يسخن الهاتف أحياناً مع الإستخدام المُكثّف (غير خطير)
  • - فتحة السماعه والشاحن من الأسفل (لا تسبب أي ضيق)
  • - يتم تحديد الإضاءه يدويّاً, لا يوجد وضع أوتوماتيكي


صور مُلتقطه بكاميرا الهاتِف

http://i.imgur.com/pX2Pc7m.jpg   http://i.imgur.com/LJyLesB.jpg   http://i.imgur.com/AJ3ry2X.jpg
http://i.imgur.com/wq31Tw0.jpg   http://i.imgur.com/xdGRZG5.jpg   http://i.imgur.com/LYwNFTg.jpg
http://i.imgur.com/yFrg6gT.jpg   http://i.imgur.com/xkyyB8v.jpg   http://i.imgur.com/5azTfZD.jpg


التقييم الإجمالي: 9/10
تقييم التصميم: 8.5/10
تقييم الأداء والمُعالج: 9/10
تقييم البطّاريّه: 9.5/10

تقييم الكاميرا: 8.5/10
تقييم السوفتوير: 9.5/10
تقييم الشاشه: 9/10

مُلحَق:
- صوره للهاتف مع جميع مُلحقاته..

- صوره لتقنية الـMultiwindow.
- تجربه بسيطه للكاميرا الأماميّه.


*)
1-PPI=Pixel Per Inch, وهو مصطلح لتحديد عدد البِكسلات الموزعه لكل إنش.
2-العمليات التي تُنفذ في الخلفيّه(للمستخدمين المُتقدمين): هي العمليات التي يعمل عليها الجهاز دون أن تظهر أمامك في الشاشه مثل عملية تحميل البيانات والتي يقوم فيها الهاتف بالإتصال بالسرفر ونقل البيانات, وفي مثال أدق آلية عمل الـWhatsapp وجُل تطبيقات التراسل فالتطبيق يبقي شغالاً في الخلفيه ليخبرك حينما تأتي لك رسائل.
3-تقنيّة الـMultiwindow هي تقنيه مفيده ظهرت أولاً في هواتف الـNote, والتي تُتيح لك فتح أكثر من تطبيق في نفس الشاشه والتحكم في حجم كل من التطبيقات المفتوحه وتحويل إحدي التطبيقات لأيكونه عائِمه.
4- Smart Manage هو تطبيق يقوم بمسح الملفات الزائدة (مثل Clean Master) مع العلم ان تقنية مسح الملفات الزائدة داخل التطبيق من تطوير كلين ماستر (Chetaah Mobile Inc.) نفسها، ويتيح لك التحكم في البطارية و فحص الهاتف من الفيروسات (صورة).
 حمّل المُراجعه بصيغة PDF من هنا.(15/7/2015).